أكتوبر 7, 2018

الأرشيف الوطني ينظم ملتقى “منظومة الجيل الرابع وتجارب الفائزين “

بهدف تطبيق أنظمة التميز ومواكبة المبادرات الوطنية

الأرشيف الوطني ينظم ملتقى "منظومة الجيل الرابع وتجارب الفائزين "


نظم الأرشيف الوطني بمقره في أبوظبي ملتقى "منظومة الجيل الرابع وتجارب الفائزين" وذلك انطلاقاً من حرصه على تطبيق أنظمة التميز ومواكبة المبادرات الوطنية التي تطلقها الدولة، فقد قام مكتب التخطيط الاستراتيجي في الأرشيف الوطني برفع تصور استكمال رحلة التميز بتبني منظومة الجيل الرابع بعد حصوله على شهادة مُعرفون بالتميز "مستوى 5 نجوم" كأول جهة أرشيفية على مستوى العالم، ورابع مؤسسة على مستوى الدولة تحصل على هذا التصنيف من المنظمة الأوروبية EFQM.

افتتحت الملتقى السيدة سمر المشجري رئيس مكتب التخطيط الاستراتيجي بحديث عن أهمية نموذج التميز واعتباره أداة وركيزة أساسية بغرض تعزيز الوعي الريادي والفكر المتجدد لضمان تحقيق رؤية الأرشيف الوطني. حيث كان التأسيس معتمد على النموذج الأوروبي EFQM الذي تبنته العديد من الجوائز المحلية والاتحادية واستدعى الأمر الآن وبعد اللبنة الأساسية بأن يتم تبني النموذج المحلي (الجيل الرابع) الذي أطلقته الحكومة في عام 2015 ليكون حلقة وصل لتحقيق رؤية الامارات 2021. حيث تشكل منظومة الجيل الرابع خارطة طريق للحكومات التي تسعى إلى الريادة في الأداء والتحول إلى حكومة سبّاقة ومبتكرة وذكية تكون مثالاً لأفضل الممارسات الحكومية من خلال مجموعة من المبادئ تشمل الفاعلية والكفاءة والتعلم والتطوير، وباستخدام مفاهيم حديثة في العمل تشمل الابتكار واستشراف المستقبل والتكامل في العمل الحكومي. وتمثل هذه المنظومة فكراً إدارياً رائداً إماراتي المحتوى عالمي المستوى. حيث أن الهدف الرئيسي من إطلاق منظومة التميّز الحكومي هو تمكين الجهات الحكومية من تحقيق الرفاهية والسعادة للمواطنين وتحقيق متطلبات وتوقعات المجتمع في الحصول على خدمات حكومية بمستوى سبع نجوم وبأعلى درجات الكفاءة والفعالية ودعم التوجهات الحكومية في مجال الابتكار بما يحقق لدولة الإمارات العربية المتحدة ميزة تنافسية ومكانة رائدة.

ركزت المشاركات في الملتقى على أهمية العمل الجماعي المتكامل في المؤسسات الحكومية، والعمل بفعالية بما ينسجم مع معايير التميز، وأداء الواجب المهني بوصفه عملاً وطنياً، وبناء القدرات وتأهيل الموظفين، وأهمية إضفاء أجواء السعادة على بيئة العمل، وتحسين رحلة المتعامل مع المؤسسة، والخروج من الطابع التقليدي في العمل وألا تكون الجائزة هي الهدف الأسمى للجهد المبذول.

تحدثت السيدة أمينة أحمد حسين من شركة موانئ أبوظبي في بداية الملتقى عن رسالة شركة موانئ أبوظبي ورؤيتها، وانسجام هذه الرؤية مع رؤية دولة الإمارات 2021، ورؤية إمارة أبوظبي، وأشارت إلى تحديد مستوى النضج في تحقيق الريادة انطلاقاً من منظومة التميز الحكومي، وتجربة شركة موانئ أبوظبي، واستعرضت الاستراتيجيات الرئيسية؛ مركزة في استدامة الأداء العالي والنمو، والأنظمة والإجراءات الذكية التي تعنى بالمتعاملين، وبناء القدرات وتعزيز المسؤولية، ثم توقفت مع أهمية مواءمة البرامج والمبادرات مع منظومة التميز الحكومي، والخدمات والتحول الذكي.

وجاء حديث السيدة فاطمة السيد الهاشمي مدير مشاريع برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز عن "دبي .. قصة نجاح في بناء التميز الحكومي المستدام" فبدأت بمقارنة بين إمارة دبي في عام 1985 ودبي في 2016، ثم تطرقت إلى تأثير البرنامج على الأداء الحكومي، واستعرضت رؤية البرنامج وأهدافه ودوره، وأسهبت في شرح دور برنامج دبي للأداء الحكومي، ومنظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي، مشيرة إلى أنه تم إطلاق نسبة الجيل الرابع على المنظومة لأنه في عام 1994 كانت جائزة دبي للجودة، وفي عام 1997 كان برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، وفي 2009 برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، وفي 2015 منظومة التميز الحكومي.

واستعرضت أيضاً أهم مميزات منظومة التميز الحكومي، وعناصر منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي بدبي: آلية عمل برامج التخطيط والتطوير الحكومي، معايير الجهة الحكومية الرائدة، منظومة الفئات وآليات التكريم، آلية التقييم، ثم ركزت في أهم فوائد هذه المنظومة.

واختتمت السيدة سهيلة المنذري الموظف الفائز بوسام المجلس التنفيذي – الدعم الإداري الملتقى بالحديث عن تجربتها مع الفوز؛ مركزة في أهمية الإحساس بالمسؤولية، والضمير الحي، وأثر الفوز على حياتها المهنية والشخصية.

وفي ختام الملتقى قام سعادة الدكتور عبد الله محمد الريسي مدير عام الأرشيف الوطني بتقديم شهادات تقدير لجميع المشاركات، وقد تابع الملتقى عدد كبير من موظفي الأرشيف الوطني.     

سبتمبر 26, 2018

لأرشيف الوطني يقدم في معرض الصيد والفروسية جوانب من اهتمامات الشيخ زايد التراثية

انسجاماً مع "عام زايد"

الأرشيف الوطني يقدم في معرض الصيد والفروسية جوانب من اهتمامات الشيخ زايد التراثية


يواصل الأرشيف الوطني مشاركته بالدورة السادسة عشرة من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وانسجاماً مع "عام زايد" وبمناسبة الذكرى المئوية لميلاد المغفور له –بإذن الله- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان؛ فإن مشاركة الأرشيف الوطني لهذا العام تتمثل بعدد من الصور الفوتوغرافية التاريخية للقائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والتي توثق جوانب من أنشطته واهتماماته بالصيد والفروسية، وبالخيول والإبل، ودوره الكبير في تطوير رياضتي الصيد والفروسية.

ويعزز الأرشيف الوطني بمشاركته تطلعات المعرض في تقديم التراث، واهتمام القائد المؤسس به انطلاقاً من إدراكه –رحمه الله- لقيمة التراث التي تؤكد أصالة الإنسان، وتصوغ مشاعره ووجدانه، وتسهم في تكوين شخصيته وتصون وجوده، وتحمي حاضره وتأخذ بيده إلى مستقبل آمن.

وانطلاقاً من اهتمام الأرشيف الوطني بإثراء ذاكرة الأجيال بالتقاليد والعادات الإماراتية العريقة، ومنها الرياضات التراثية، ومبادئها وأسسها التي ترتكز على القيم النبيلة وترسّخ الخصال الحميدة، ومن دوره في تعزيز الثقافة والتقاليد المتوارثة عن السلف، فإن مشاركة الأرشيف الوطني في هذا المعرض تمثل إضافة نوعية، وفرصة لكي يطلع جمهور المعرض على جوانب من أنشطته وفعالياته الوطنية، وعلى نماذج من مقتنيات أرشيف الصور والأفلام الوثائقية فيه.

ويقوم الأرشيف الوطني طوال أيام المعرض ببثّ أفلام وثائقية -على شاشة تتصدر منصته- للرياضات التراثية الإماراتية ومتابعة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لفعاليات رياضتي: الصيد والفروسية.

وتجدر الإشارة إلى أن الأرشيف الوطني قد أسهم في جميع معارض الصور التاريخية التي أقامها في مختلف إمارات الدولة ومناطقها بنشر مآثر الشيخ زايد، وقيم "عام زايد" وترسيخها؛ في الاحترام، والحكمة، وبناء الإنسان، والاستدامة.

سبتمبر 24, 2018

لأرشيف الوطني يشارك السفارة السعودية احتفالاتها باليوم الوطني 88 بمعرض وثائقي.

ضم عدداً من الصور والوثائق التاريخية

الأرشيف الوطني يشارك السفارة السعودية احتفالاتها باليوم الوطني 88 بمعرض وثائقي


شارك الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة السفارة السعودية احتفالاتها بمناسبة اليوم الوطني الـ 88 للمملكة العربية السعودية الشقيقة، وتمثلت مشاركة الأرشيف الوطني بمعرض وثائقي اشتمل على عدد من الصور التاريخية والوثائق الصحفية المهمة التي برهنت على متانة العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات والسعودية من خلال اللقاءات الرسمية بين قادة البلدين الشقيقين.

وتأتي مشاركة الأرشيف الوطني انطلاقاً من العلاقات التاريخية العميقة والشراكة الإستراتيجية والتضامن الأخوي بين الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وثقت الصور التي ضمها المعرض عدداً كبيراً من اللقاءات التي جمعت المغفور له -بإذن الله- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة – حفظه الله- صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي – رعاه الله - وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة- بملوك المملكة العربية السعودية وأمرائها بهدف تعزيز التعاون الأخوي المشترك في شتى المجالات.

جذب المعرض عدداً كبيراً من الزوار والمشاركين في الحفل، وحظي باهتمام سعود بن فهد السويلم، القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية لدى الدولة، وقد أشاد سعادته بمشاركة الأرشيف الوطني، وبما ضمه المعرض من صور ووثائق تاريخية، وأشار إلى أن صور المعرض ووثائقه تعبر عن عمق العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين، وما تشهده هذه العلاقات من تطور ونماء في مختلف المجالات، وتمثل هذه العلاقات نموذجاً مثالياً للإخاء والمحبة والصداقة والتضامن، والتكامل الاقتصادي والثقافي، وما زالت هذه العلاقات تتطور بتوجيهات القيادتين الحكيمتين في السعودية والإمارات لتعزز التلاحم بين الشعبين الشقيقين.

سبتمبر 20, 2018

لأرشيف الوطني يعزز برامجه التعليمية الوطنية الهادفة بأكثر من 20 برنامجاً.

ركز عليها في عام زايد

الأرشيف الوطني يعزز برامجه التعليمية الوطنية الهادفة بأكثر من 20 برنامجاً


أعدّ الأرشيف الوطني أكثر من عشرين برنامجاً تعليمياً لتعزيز المعرفة بتاريخ دولة الإمارات وقادتها، وقد استفاد من هذه البرامج أكثر من  18 ألف مستفيد في عام زايد (2018م) ويقدم الأرشيف الوطني هذه الباقة من برامجه التعليمية والمعرفية المتنوعة بالتعاون مع شركائه الاستراتيجيين من الجهات الرسمية التعليمية وغيرها؛ من مجالس محلية وأوساط أكاديمية، ومراكز تأهيل ومستشفيات، ومدارس وأنشطة طلابية صيفية، وهو يستلهم هذه الباقة من البرامج المعرفية الوطنية التي يقدمها للمستفيدين في عام زايد من سيرة القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراه- القائد الاستثنائي والرمز الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، ومن الإنجازات التي تحققت بفضل رؤيته الفريدة.

 وتحثّ البرامج التعليمية للأرشيف الوطني - سواء كانت ورشاً قرائية وفنية، أو محاضرات، أو مسابقات، أو أنشطة تعليمية وتثقيفية على الصعيد المجتمعي والتعليمي، وفي الأوساط الشبابية- على العمل والجد للحفاظ على المكتسبات الوطنية التي تحققت، وترسخ محاور البرامج التعليمية قيمة العمل من أجل مستقبل مستدام وآمن للوطن وأبنائه.

ويعتمد الأرشيف الوطني في برامجه التعليمية أسلوب التعليم الابتكاري، وهو بذلك يدعم أهداف مجتمع المعرفة، ويعزز الاستثمار في المنظومة التعليمية القائمة على الابتكار والإبداع، ويزيد في تنويع مصادر تثقيف الفرد بهدف بناء المواطن الصالح الذي يدرك أهمية تاريخ الإمارات وتراثها، ويحرص على الحفاظ على بيئتها، وتعمل البرامج التعليمية جاهدة للارتقاء بالفكر الوطني والإنساني، وتنمية حسّ المواطنة الإيجابية، وترفد البرامج التعليمية التي يقدمها الأرشيف الوطني العملية التعليمية بما يكملها.

وفضلاً عما سبق فقد عززت البرامج التعليمية الوطنية بعناوينها المتعددة التنشئة الوطنية الصالحة لدى أفراد المجتمع عامة وأجيال الطلبة خاصة، وعززت – هذه البرامج التي تم التركيز عليها في عام زايد - أيضاً الانتماء للوطن والولاء للقيادة الحكيمة متخذة من شخصية القائد المؤسس رمزاً وطنياً يتأسى بها أفراد المجتمع، ومنارة تهتدي بها الأجيال.

   وأسهمت البرامج التعليمية التي يركز عليها الأرشيف الوطني في عام زايد في مختلف المحافل الوطنية والثقافية في بناء الشخصية الوطنية القادرة على تحمل المسؤولية، وتعزيز روح التلاحم بين أبنائها جاعلة قيم الشيخ زايد وشمائله، وقيادته لمسيرة البناء والنماء بإخلاص واقتدار، أسوة يمضي على هديها أبناء الإمارات والمقيمين على أرضها الطيبة.

وتشتمل البرامج التعليمية على جوانب من سيرة القائد المؤسس ومسيرته، وجهوده في البناء والنماء، ومن أبرز هذه العناوين: زايد موحداً وزعيماً، ومدرسة الشيخ زايد في السياسة والحكم، الفيدرالية في الإمارات بين أمجاد زايد وإنجازات خليفة، الآباء المؤسسون ودورهم في بناء الاتحاد، وغيرها.

وتناولت البرامج التعليمية الرموز الوطنية، والقضايا السياسية والوطنية والمجتمعية التي اهتم بها المؤسس والباني، وأبرز عناوين البرامج التعليمية: التراث والهوية الوطنية، والانتماء والولاء والهوية: قيم وطنية عليا، والقيم والعادات في المجتمع الإماراتي، توحيد البيت الإماراتي، ويوم المرأة الإماراتية، والجزر الثلاث حق إماراتي مثبت، العلم وأهميته في تعزيز الولاء الوطني، الشباب وبناء الوطن، والإمارات العربية المتحدة حضارة شعب وتاريخ وطن.

هذا وقد وضع الأرشيف الوطني آليات محددة يتم وفقها تقديم البرامج التعليمية؛ وتتلخص هذه الآليات بأن يعلن الأرشيف الوطني عن البرنامج التعليمي للجهات الرسمية سواء في الاجتماعات الرسمية، أو في إطار الشراكات الإستراتيجية، أو عبر التعاون المستمر، أو التسجيل بالبريد الإلكتروني أو التواصل بالهاتف مع إدارة التواصل المؤسسي والمجتمعي، أو بواسطة البوابة الإلكترونية للأرشيف الوطني.

وتـتضمن المرحلة الثانية استقبال طلب الجهة الخارجية الذي يبين حاجتها إلى برنامج معين في يوم محدد يتفق عليه الطرفان بما يتلاءم مع أجندتيهما، ويستمر التنسيق - بواسطة إحدى طرائق التواصل السابقة الذكر- على نوع البرنامج وعلى مختلف البيانات المتعلقة به: محاضرة أو ورشة قرائية وفنية، أو مسابقات "ألعاب تعليمية"، كما يتم الاتفاق على مكان الفعالية؛ سواء كانت بمقر الأرشيف الوطني، وفي هذه الحال يجري استقبال المشاركين بعد وضع خطة متكاملة للزيارة، ويتم وضع برنامج تعليمي مكثف للزوار، أو في مقر الجهة التي طلبت البرنامج في أبوظبي أو خارجها، وحينئذ يتفق الجانبان على خطوات البرنامج ويضعان الأهداف المنشودة منه.

وبمختلف أشكال البرامج التعليمية التي يسهم بها الأرشيف الوطني في تعزيز التنشئة الوطنية للأجيال فإنه يتطلع إلى ترسيخ قيمة حب الإمارات بصورة عملية ملموسة في الحياة اليومية بالحفاظ على المكتسبات الحضارية والتنموية، والإنجازات التي تجسدت عبر مسيرة الاتحاد وكان لها أثرها البالغ في تلاحم الشعب مع قيادته الحكيمة.

وتتنوع باقة البرامج لتشمل جوانب مهمة من استراتيجية الشيخ زايد – رحمه الله- ورؤاه التي أكدت حكمته، ومن أهم هذه البرامج:

 

الفدرالية في الإمارات بين أمجاد زايد وإنجازات خليفة

ويبرز هذا البرنامج ما حققه النظام الاتحادي (الفدرالي) في دولة الإمارات في عهد المؤسس والباني الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراه- وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.

زايد موحداً وزعيماً

ويسلط هذا البرنامج الضوء على شخصية القائد المؤسس القيادية بوصفه زعيماً وقائداً وحدوياً، مقارنة بعدد من زعماء العالم الذين عاصروه.

مدرسة الشيخ زايد في السياسة والحكم

ويقدم البرنامج ومضات من فكر وفلسفة هذا القائد العربي العظيم في بناء الدولة وتأسيس الاتحاد، وإظهار طموحاته وتطلعاته – رحمه الله- وعبقريته في مواجهة التحديات.

الآباء المؤسسون ودورهم في بناء الاتحاد

ويتناول البرنامج دعوة الشيخ زايد والشيخ راشد حكام الإمارات الأخرى لينضموا إلى الاتحاد، وتلبيتهم لتلك الدعوة المباركة، والآباء المؤسسون هم الذين أعطوا الكثير.

 العلم وأهميته في تعزيز الولاء الوطني

العلم رمز الدولة وعلامة استقلالها ووجودها، والهوية التي تتخذها لنفسها للتعريف بها أمام المجتمع الدولي، وقد خصص الأرشيف الوطني برنامجاً خاصاً به.

الجزر الثلاث.. حق إماراتي مثبت

في هذا البرنامج يسلط الأرشيف الوطني الضوء على قضية الجزر الثلاث في الخليج العربي: أبوموسى، وطنب الكبرى، وطنب الصغرى، وتوصيل الحقائق، والمعلومات الصادقة التي تؤكدها الوثائق التاريخية للأجيال.

يوم المرأة الإماراتية "28 أغسطس من كل عام"

تحتفي دولة الإمارات العربية المتحدة بيوم المرأة في الثامن والعشرين من شهر أغسطس من كل عام، وتكريماً لمسيرتها خصص الأرشيف الوطني هذا البرنامج الذي يستعرض مراحل تطورها؛ بدءاً بمرحلة التأسيس وصولاً إلى مرحلة التمكين والعالمية.

الإمارات العربية المتحدة: حضارة شعب وتاريخ وطن

يؤكد هذ البرنامج أن تاريخ الإمارات لم يكن مرتبطاً بظهور النفط، وإنما هو نتاج تفاعل حضاري ممتد عبر أكثر من سبعة آلاف عام، مؤثراً ومتأثراً بالحضارات المجاورة.

الشباب وبناء الوطن

يستعرض هذه البرنامج أهمية صقل الشخصية الشبابية، وتوجيه طاقاتها وإثراء معارفها لتكون الركيزة الأساسية في تقدم الوطن. 

طرائق البحث العلمي

يؤكد هذه البرنامج اهتمام الأرشيف الوطني بالبحث العلمي الذي يثري تاريخ وتراث دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج العربي.

الشكل الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة

يهدف هذا البرنامج إلى نشر الوعي القانوني بهذا الاتحاد وشكله، وخصائصه وميزاته، والفرق بينه وبين أشكال الاتحادات الأخرى السائدة في العام.

التراث والهوية الوطنية

خصص الأرشيف الوطني هذا برنامج "التراث والهوية الوطنية" بهدف تعزيز القيم الوطنية بين أفراد المجتمع، وخلق الحافز بين الشباب للاهتمام بالإرث التراثي والثقافي الذي يعزز روح الولاء والانتماء لديهم.

الانتماء والولاء والهوية الوطنية قيمٌ وطنية عُليا

يركز هذا البرنامج في المثلث الوطني المتمثل في الهوية والولاء والانتماء، وهو يستهدف تأكيد أهمية هذه القيم الوطنية العليا في تحقيق المواطنة الصالحة، وحماية مكتسبات الدولة، وتعزيز روح التلاحم بين أبنائها.

القيم والعادات في المجتمع الإماراتي

يسهم هذا البرنامج في تعزيز القيم ولدولة الإمارات العربية المتحدة تراث عريق يظهر في العادات والتقاليد التي يتوارثها الأبناء جيلاً بعد جيل، ويتناقلها الخلف عن السلف بحرص واعتزاز.

البيت المتوحد (توحيد البيت الإماراتي)

يسلط هذا البرنامج الضوء على التلاحم والتماسك الشعبي والاجتماعي، ودوره الفاعل في الحفاظ على أمن واستقرار الدول، وتركز في التفاف الشعب الإماراتي حول قيادته الرشيدة، وهذا كفيل بأن يجعل من الإمارات بيتاً متماسكاً ذا أركان قوية ودعائم ثابتة تحت مظلة من السعادة والرضا والأمان.

سبتمبر 17, 2018

تاب (النظام العصري للوثائق والأرشيف: كيفية إعداده وتطبيقه)

كتاب (النظام العصري للوثائق والأرشيف: كيفية إعداده وتطبيقه)


الكتاب: النظام العصري للوثائق والأرشيف: كيفية إعداده وتطبيقه

الناشر: الأرشيف الوطني، أبوظبي، 2017، الطبعة الأولى، 258صفحة من القطع الكبير

إعداد: د. المنصف الفخفاخ


يسلط هذا الكتاب – الصادر حديثاً عن الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة- الضوء على النظام العصري للأرشيف الذي يتطلبه عصر المعلومات والمعرفة، والبيئة الإلكترونية والمبادئ والأسس التي يرتكز عليها، وطرق إدارة الأرشيف في المراحل التي يمر بها: أي الوثائق الجارية، والأرشيف الوسيط، والأرشيف التاريخي، ويورد نماذج من الأدوات والاستمارات لإدارة الأرشيف، وهو يتطلع إلى التعريف بالمبادئ الأولية لهذا الاختصاص وتعميم الفائدة بين كافة الجهات المعنية بمجال الأرشيف.

ينبثق اهتمام الأرشيف الوطني الإماراتي بمضامين هذا الكتاب من تضخم حجم الوثائق التي تنشئها الجهات العامة، وتنوعها وتزايد سرعة تدفقها، وسرعة زوال الحاجة إليها؛ فقد أصبح من الضروري التحكم في هذا الكم الهائل من الوثائق والمعلومات؛ وذلك لفائدة الجهات التي تصدر عنها في المرحلة الأولى، ثم لفائدة المجتمع والأجيال القادمة في مرحلة ثانية، وينطبق هذا الأمر على الوثائق التقليدية: الورقية، والسمعية والبصرية، وعلى الوثائق الإلكترونية أيضاً، وقد نتج من زخم إنشاء الوثائق عدة صعوبات وإشكاليات، لعل أخطرها هو التمكّن من الوصول إلى الوثيقة المطلوبة في الوقت المحدد، ثم تقييم أهمية الوثيقة للبحوث والدراسات بعد نفاد حاجة مُنشِئِها إليها، وتحديد مصيرها النهائي، وقد أدرك الأرشيف الوطني أنه في عصر المعلومات والمعرفة أصبحت الحاجة مُلحةً إلى التحكم في الوثائق وإدارتها، وفق سياسات وبرامج عمل مدققة.

شهد المحيط الذي يعمل فيه الوثائقي تطوراً لافتاً من حيث استعمال التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والاتصال والوسائط الناتجة منها. وأمام النمو المتواصل لحجم المعلومات، وتعقُد تركيب الهياكل المنشِئة لها، وتنوع سبل الاستفادة منها- بات من الضروري لكل المتعاملين مع الوثائق اعتماد نظام أرشيف يستجيب لمتطلبات العصر. ويبنى على أسس وقواعد علمية، وقد أدت الممارسة الأرشيفية إلى ظهور عدة طرق وأنظمة عمل تأثرت بالمحيط السياسي والإداري الذي نشأت فيه، وبوظيفة الأرشيف في المجتمع والمفاهيم المتعلقة به، إلا أن العصر الحالي يفرض عدة حاجات ورغبات في مجال الوثائق والمعلومات أوجبت على الأرشيفي إيجاد الحلول المناسبة لها، وتطوير طرق عمله لتلبيتها.

ولما كانت مهنة الأرشيف في جلّ الأقطار العربية تعاني من ضعف تطورها بسبب المفهوم السائد للأرشيف في الدول العربية وهو المفهوم التقليدي الذي يركز في عدم نفع الأرشيف للمجتمع؛ لأنه يمثل جملة الوثائق التي استخدمت في الجهات الرسمية أو الخاصة للقيام بالأعمال المرتبطة بها، ويُعتقد أنها أصبحت بذلك فاقدة الأهمية، على حين يبني المفهوم الحديث للأرشيف على الربط بين الفترة التي تنشأ فيها الوثائق في الهياكل الرسمية أو الخاصة ولدى الأفراد لأداء وظيفة معينة من ناحية، والفترة التي تليها، بحيث تمر الوثيقة بمسار عمري مندمج ومن المفروض أن يُعتنى بها وتُدار عبر كل المراحل التي تمرّ بها، وينطبق مصطلح الأرشيف على كل هذه المراحل.

يأتي كتاب (النظام العصري للوثائق والأرشيف: كيفية إعداده وتطبيقه) ليملأ فراغاً في المكتبة المهنية العربية، وتلبية لحاجات الإدارات العربية لعله يحدث تطويراً في مهنة الأرشيف، وفي ظل البيئة الإلكترونية، واستجابة للضرورة التي تفرضها العولمة، وانتشار التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال، والمواصفات الدولية في هذا المجال.

يتألف الكتاب من ستة فصول: أسس نظام الأرشيف، إعداد نظام الأرشيف وتنفيذه، إدارة الوثائق الجارية والأرشيف الوسيط، إدارة الوثائق الإلكترونية وأرشفتها، إدارة الأرشيف النهائي، صيانة الوثائق.

ويتبع هذه الفصول 27 ملحقاً، وعدد من المصطلحات الأرشيفية، والهوامش، والخاتمة.

يركز الفصل الأول من الكتاب في أسس نظام الأرشيف، ويستعرض مفاهيم الأرشيف والحاجة إلى نظام عصري له، والمفهوم التقليدي والمفهوم الحديث لإدارة الوثائق، ويشير إلى أن الأرشيف صار يُعرِّف بأنه: مجموع الوثائق التي أنشأها أو حصل عليها كل شخص طبيعي أو معنوي، وكل مرفق عام أو هيئة عامة، أو خاصة أثناء ممارسة نشاطه مهما كان تاريخ هذه الوثائق وشكلها ووعائها.

ويعدّد الفصل الأول الأسس النظرية للأرشيف، وهي: مبدأ التزام النشأة وأرصدة الأرشيف، نظرية الأعمار الثلاثة للوثائق، ومفهوم القيمة الأولية، والقيمة الثانوية للوثائق، وقد تطورت هذه المبادئ تدريجياً منذ خمسينيات القرن الماضي، وما زالت في تأثر وجدل أمام ما تشهده الساحة من تغيرات بحكم حلول البيئة الإلكترونية ومجتمع المعلومة والمعرفة.

واهتمّ الفصل الثاني بإعداد نظام الأرشيف، وقد تغيّر مدلول نظام الأرشيف بموجب انتشار المفهوم الحديث له، واعتماد إدارة الوثائق الجارية والوسيطة.

ويُعدّد الكتاب أنواع الوثائق وخصائصها؛ فالوثائق تختلف حسب أوعيتها ووظائفها كالتالي: وثائق مشتركة بين سائر المؤسسات، والوثائق الخاصة بكل جهة، والوثائق الأساسية والسرية، ويستعرض هذا الفصل التنظيم العام لمؤسسة حكومية، ويتناول أيضاً التصنيف وأهدافه وأنواعه، وصيغة جداول الحفظ، وإحداث هياكل تُعنى بالوثائق الجارية والوسيطة.

ودار الفصل الثالث حول إدارة الوثائق الجارية والأرشيف الوسيط الذي يُعرَفُ بأنه جملة الوثائق التي انتهى استعمالها بصفة جارية في مكاتب العمل للأغراض التي أُنشئت من أجلها، ويمكن إتلاف بعض الوثائق بعد الانتهاء من مدتها الجارية.

ويحدد الكتاب في هذا الفصل أهداف إدارة الأرشيف الوسيط، وما تحققه من مكاسب في الموارد البشرية والمالية، وغيرها.

وسلّط الفصل الرابع الضوء على إدارة الوثائق الإلكترونية وأرشفتها، ويوضح هذا الفصل عناصر إدارة الوثائق الإلكترونية، وهو يحتوي على جدول مقارنة بين نظام الإدارة الإلكترونية للوثائق ونظام الأرشفة الإلكترونية.

ويتناول الفصل الرابع أيضاً إدارة الأرشيف النهائي، وهو أرشيف الوثائق المهمة التي تم انتقاؤها للحفظ الدائم بعد أن انتهت حاجة الجهة التي أنشأتها إليها، أو حصلت عليها في إطار ممارسة نشاطها، وهي تعدّ جزءاً صغيراً من جملة الوثائق التي تم إنشاؤها، ويُمثل الأرشيف النهائي الجانب المعروف أكثر من المجتمع في مهنة الأرشيف، واقترن أساساً بالوثائق الورقية، إلا أنه يتضمن حالياً عدة أنواع أخرى من الوثائق؛ كالوثائق السمعية والبصرية، والصور والخرائط، والوسائط الإلكترونية.

ويوضح الفصل الخامس أن الأرشيف الخاص يتم جمعه في كل من المؤسسات العامة، والجهات الخاصة، والأرشيف الأجنبي الذي يهمّ البلد، ثم يوضح كيف يتم تحويل الأرشيف النهائي، ووضع الوصف الأرشيفي حسب مواصفة المجلس الدولي للأرشيف، والتكشيف في مجال الأرشيف؛ منوهاً إلى أن تقنية التكشيف تستعمل كرافد للوصف الأرشيفي لتيسير الوصول إلى الوثائق.

ويُعنى الفصل السادس من كتاب (النظام العصري للوثائق والأرشيف: كيفية إعداده وتطبيقه) بصيانة الأرشيف، وتستهدف الصيانة إطالة عمر الوثائق، وتجنُبِ تعرضها للضرر، ويستعرض هذا الفصل أوعية الوثائق من: الورق، والرقّ، والمواد المرتبطة ببعض أوعية الوثائق، ثم الوثائق السمعية والبصرية، والوثائق الإلكترونية.

ويعدد عوامل التلف، مثل: الحرارة والرطوبة، الضوء، تلوث الجو، والعوامل البيولوجية كالحشرات والجراثيم والميكروبات.

ويتعرض الفصل السادس إلى ترميم الوثائق، وإلى ما تسببه الكوارث بأنواعها من أضرار كبيرة للأرشيفات ومقتنياتها.

وفي الختام يحثّ كتاب (النظام العصري للوثائق والأرشيف: كيفية إعداده وتطبيقه) على مواكبة التطور الكبير الذي شهده مجال الأرشيف، والذي يقضي بإدارة الوثائق منذ نشأتها، وعبر المراحل التي تمرّ بها، والتحول السريع الذي يُفضي إلى المجتمع الرقمي؛ إذ أصبح إنتاج البشرية للمعلومات والمعرفة والعلوم إلى حد بعيد في شكل رقمي غير مادي، ذلك فضلاً عن وفرة المعلومات وسهولة الوصول إليها نسبياً، وبالإضافة إلى ذلك كله فإن مصير الذاكرة البشرية تحيط بها بعض الأخطار لأن الوثائق الإلكترونية ما زالت تعاني صعوبة حفظها للأمد الطويل.          

سبتمبر 10, 2018

الأرشيف الوطني ينظم محاضرة “المسؤولية المجتمعية واجب وطني”

ركزت المحاضرة على رؤية الشيخ زايد وتجسيده للمسؤولية المجتمعية فعلاً وقولاً

الأرشيف الوطني ينظم محاضرة "المسؤولية المجتمعية واجب وطني"


نظم الأرشيف الوطني محاضرة بعنوان "المسؤولية المجتمعية واجب وطني" أكد فيها على دور القيادة الحكيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة بدءاً من رؤية القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراه- الذي أكد على الشراكة في المسؤولية حين رأى أن حماية البيئة يجب ألا تكون وألا ينظر إليه كقضية خاصة بالحكومة والسلطات الرسمية فقط، بل هي مسألة تهمنا جميعاً، إنها مسؤولية الجميع، ومسؤولية كل فرد في مجتمعنا؛ مواطنين ومقيمين. وبذلك جسد – رحمه الله- المسؤولية المجتمعية باكراً في المجتمع الإماراتي.

وركزت المحاضرة في اهتمام قادة الإمارات الذين ساروا على طريق الشيخ زايد في اهتمامهم بالمسؤولية المجتمعية وتجسيدها كواجب وطني يشارك به الجميع، واستعرضت المحاضرة تاريخ المسؤولية المجتمعية للمؤسسات، وماذا تعني؟، وكيف ظهرت حول العالم؟.

جاءت المحاضرة -التي ألقاها الدكتور عماد سعد استشاري استدامة ومسؤولية مجتمعية، رئيس مجلس إدارة مجموعة نايا للتميز- انطلاقاً من اهتمام الأرشيف الوطني بالمسؤولية المجتمعية بوصفها واجباً وطنياً وأخلاقياً، ولا يمكن الاستغناء عنها كأحد عناصر التنمية المستدامة، وما زاد في اهتمام الموظفين بموضوع هذه المحاضرة إدراكهم للدور الذي يؤديه الأرشيف الوطني على صعيد المسؤولية المجتمعية التي تعدّ من دعائم الحياة المجتمعية الهامة ووسيلة من وسائل تقدم المجتمعات.

عدّد المحاضر الخصائص المشتركة في تعريف المسؤولية، وهي: التطوعية، والتكاملية، والأساسية، والتشاركية، ومن هذه الخصائص خلص إلى تعريف المسؤولية المجتمعية بأنها منهج إداري مسؤول يعبر عن إستراتيجية المؤسسة، ويتسم بالشفافية والحوكمة، ويأخذ بعين الاعتبار توقعات أصحاب المصلحة، ويتحمل مسؤولية قراراته من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وبرهنت المحاضرة على أن المسؤولية المجتمعية واستدامة المؤسسات هي الاتجاه السائد الآن، وليست استعراضاً لفعل الخير وترفاً فكرياً، وحددت أهم الموضوعات الجوهرية للمسؤولية المجتمعية بحسب متطلبات المواصفة القياسية ISO26000 بخدمة المجتمع، وممارسات التشغيل العادلة، والحوكمة المؤسسية، وحقوق الإنسان، وحماية البيئة، وخدمة العملاء، والحقوق الأساسية.

وأوردت المحاضرة سبعة مبادئ للمسؤولية المجتمعية، هي: احترام حقوق الإنسان، واحترام المعايير الدولية، وسيادة القانون، واحترام مصالح الأطراف المعنية، السلوك الأخلاقي، والشفافية، والقابلية للمساءلة، مشيرة إلى ما تحققه المسؤولية المجتمعية للمؤسسات التي تلتزم بتطبيقها؛ من السمعة والنتائج والموارد، فضلاً عن تقليل المخاطر وزيادة العائد.

الجدير بالذكر أن عدداً كبيراً من موظفي الأرشيف الوطني قد تابعوا المحاضرة، وقد قام الأرشيف الوطني بتكريم المحاضر الدكتور عماد سعد، وتقديم شهادة تقدير له.

سبتمبر 6, 2018

لأرشيف الوطني يشارك بشخصياته الكرتونية في استقبال الأطفال في مدارس أبوظبي

الأرشيف الوطني يشارك بشخصياته الكرتونية في استقبال الأطفال في مدارس أبوظبي


شارك الأرشيف الوطني بشخصياته الكرتونية مدارس أبوظبي فعاليات الأسبوع الأول من العام الدراسي الجديد، في استقبال رياض الأطفال والمراحل الأولى للطلبة الصغار والمستجدين، وذلك بهدف نشر السعادة في نفوسهم، وكسر الحواجز بين الأطفال والمدرسة.

وتأتي جهود الأرشيف الوطني في استقبال الأطفال الصغار المستجدين في المدارس انطلاقاً من دوره كشريك في التنشئة الوطنية للأجيال، وحرصه على تعريف الأجيال بدوره في حفظ ذاكرة الوطن وإتاحتها، وتعدّ شخصياته الكرتونية التي تمتاز بنشرها للمرح والسعادة في أوساط الصغار همزة وصل بين الأرشيف الوطني وبين هذه الفئة المحببة والقريبة إلى قلوب الجميع.  

هذا وقد استمرت الشخصيات الكرتونية الخاصة بالأرشيف الوطني (حمد وحصة والجد) - يرافقها بعض المختصين التربويين في قسم البرامج التعليمية بالأرشيف الوطني - باستقبال الطلبة المستجدين في المدارس على مدار الأسبوع الأول من العام الدراسي 2018-2019م، حيث نشرت هذه الشخصيات السعادة والسرور في نفوس الصغار الذين ينتقلون حديثاً إلى الأوساط المدرسية.

وساعدت الشخصيات الكرتونية الخاصة بالأرشيف الوطني التي تتسم أشكالها وألوانها بالمرح في جذب اهتمام الأطفال، وترغيبهم بالوسط المدرسي، ولاقت قبولاً منهم خاصة حين قامت بتقديم بعض الهدايا الرمزية إليهم.

واستطاعت الشخصيات الكرتونية (حمد وحصة والجد) إيصال رسالة هادفة بشكل غير مباشر للمستجدين الصغار تتلخص بأنهم سيقضون في المدرسة أوقاتاً مليئة بالفائدة والمتعة والمرح، ولم تستحوذ الشخصيات الكرتونية للأرشيف الوطني على قبول الأطفال الصغار المستجدين فحسب، ولكن الطلبة من مختلف المراحل الدراسية قد اهتموا بها وتفاعلوا معها أيضاً.

ويذكر أن الأرشيف الوطني قد اختار الشخصيات الكرتونية (حمد وحصة والجد) بناء على دراسة دقيقة واستبيانات لمعرفة ما يريده الجمهور، وما يحبّذه الأطفال، وهو يتطلع إلى جذب الأطفال بهذه الشخصيات الكرتونية لكي يقدم إليهم عبرها المعلومات الوطنية القيمة كونهم يتقبلونها أكثر من وسائل المخاطبة والتوعية الأخرى.  

أغسطس 30, 2018

The National Archives concludes the fifth annual meeting for teachers

سيرة الشيخ زايد وقيمه ومآثره أبرز محاور الملتقى

الأرشيف الوطني يختتم الملتقى السنوي الخامس للمعلمين



اختتم الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة الملتقى السنوي الخامس للمعلمين العرب والأجانب في التعليم الحكومي والخاص الذي نظمه في الفترة من 16أغسطس ولغاية 30 أغسطس 2018 واستقبل فيه مئات المعلمين بهدف إثراء معارفهم بصفحات من تاريخ الإمارات وتراثها، وتعزيز خبراتهم بقيم المجتمع الإماراتي وبالطرق المثلى للوصول إلى الطلبة عبر عاداتهم وتقاليدهم العريقة التي تتسم بالتسامح والتعايش بين مختلف الجنسيات على أرض الإمارات، وقد ركز الملتقى هذا العام في سيرة القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ومسيرته، وقيمه ومآثره التي ينبغي أن تكون قدوة للأجيال.

وحفل الملتقى السنوي الخامس للمعلمين الذي نظمه الأرشيف الوطني -بمقره وخارج مقره- جرياً على عادته سنوياً قبيل بدء العام الدراسي الجديد- بمعلومات غزيرة عن تاريخ الإمارات وتراثها، وعن سير قادتها العظام، وفي مقدمتهم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وما تحقق في عهده من إنجازات فاقت التوقعات، والحياة الكريمة التي يحظى بها شعب دولة الإمارات والمقيمين على أرضها.

وقد حثّ هذا الملتقى - الذي نظمه الأرشيف الوطني بالتعاون مع شركائه الاستراتيجيين: دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، ووزارة التربية والتعليم، ومدارس الإمارات الوطنية - الجهاز التعليمي في مدارس الدولة على ترسيخ الهوية الوطنية وتعزيز الولاء والانتماء، وإثراء الوعي بتاريخ مجتمع الإمارات العريق وتراثه وعاداته وتقاليده.

وشارك في الملتقى السنوي الخامس للمعلمين العرب والأجانب في التعليم الحكومي والخاص عددٌ كبير من المعلمين الإماراتيين والعرب أيضاً، واهتم الملتقى – الذي نظمه الأرشيف الوطني- بالتراث الإماراتي؛ فقدم بعض المأكولات الشعبية للمشاركين، كما قدم شرحاً وافياً عن الزي الإماراتي، والبخور والعطور، وأهم العادات والتقاليد التي عرفها أبناء المجتمع الإماراتي.

وفتح الملتقى السنوي الخامس للمعلمين صفحات من تاريخ وتراث وحضارة الإمارات في محاضرة ثرية تألفت من عدة محاور، وقد أكدت المحاضرة أن الإمارات تستند على تاريخ عريق برهنت عليه التنقيبات الأثرية، والأبحاث والدراسات التي أكدت أن تاريخ الحياة البشرية في الإمارات يمتد إلى ما يقرب من سبعة آلاف عام، وهذا ما أكدته مقولة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي: «لسنا أمّةً طارئةً على التاريخ».

ثم سردت المحاضرة تسلسلاً تاريخياً للإمارات في العصور الإسلامية؛ من عصر رسائل الرسول (ص)، إلى الحقبة الإسلامية، والحضارة الإسلامية، مروراً بحقبة الوجود البرتغالي، وحركات الملاحة والتجارة، وصولاً إلى الوجود البريطاني.

وركزت المحاضرة في سيرة القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وأثر قيادته الحكيمة في تلاحم المجتمع الإماراتي، ودوره – رحمه الله- في بناء الإنسان، وقيام الاتحاد، وتوحيد الهوية وتعزيز الولاء والانتماء.

وتطرقت المحاضرة إلى دور الشيخ زايد – طيب الله ثراه- وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك – حفظها الله- في تعليم المرأة والارتقاء، ومساندتها في ميادين العمل.

وشهدت أيام الملتقى استقبال الأرشيف الوطني بمقره مئات المعلمين الإماراتيين والعرب والأجانب في التعليم الحكومي والخاص المشاركين في هذا الملتقى، والمرشحين من قبل دائرة التعليم في أبوظبي، ووزارة التربية والتعليم، أو من قبل المدارس كمدارس الإمارات الوطنية بمختلف فروعها، ومجموعة أكاديمية الدار، ومدارس أدنوك، وشهد الملتقى الخامس للمعلمين تزايدَ أعداد المشاركين؛ إذ أتاح الفرصة للمعلمين الذين يرغبون بالمشاركة دون الحاجة لترشيح أي جهة، وبذلك استقطب الأرشيف الوطني أعداداً كبيرة من المعلمين والمعلمات؛ متابعاً نجاحه الذي أثبته في المواسم الماضية؛ فالأرشيف الوطني وعبر قسم البرامج التعليمية يسعى إلى نشر القيم الإماراتية الأصيلة عبر مشروعه "جيل واعد" الذي يتضمن سبعة برامج تربوية تعليمية تتعلق بالمناهج والتاريخ وبمهام الأرشيف الوطني، وتعزيز الهوية الوطنية، والتربية الأخلاقية، وقيم المواطنة الصالحة، ويسخِّر العديد من القنوات المهمة لتوصيل الرسالة الوطنية الهادفة.

واشتمل برنامج الملتقى السنوي الخامس للمعلمين -الذي نظمه الأرشيف الوطني- جولة للمشاركين في قاعة إسعاد المتعاملين حيث تعرفوا على دورها في استقبال الباحثين في تراث وتاريخ دولة الإمارات ومنطقة الخليج في الوثائق والسجلات التاريخية التي يقتنيها الأرشيف الوطني، وتابعوا جولتهم في قاعة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان التي تضم نماذج من الوثائق المكتوبة، والصور الفوتوغرافية، والخرائط، وألبومات إلكترونية لقادة دولة الإمارات، وتحكي سيرة قيام الاتحاد، وتشكيل أول مجلس للوزراء، واختيار عَلَم الاتحاد. وتابع المشاركون في قاعة الشيخ محمد بن زايد للواقع الافتراضي فيلماً وثائقياً ثلاثي الأبعاد عن ماضي دولة الإمارات وحاضرها، ومن أبرز المحطات التي أثرَت الجولة في رحاب الأرشيف الوطني: مكتبة الإمارات ذات الطابع التخصصي الذي يُعنى بتاريخ وتراث الإمارات.    

أغسطس 16, 2018

الأرشيف الوطني يختتم الملتقى السنوي الخامس للمعلمين

الأرشيف الوطني يستضيف الملتقى الخامس للمعلمين


بدأ الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة استقبال مئات المعلمين المشاركين في الملتقى الوطني السنوي الخامس للمعلمين العرب والأجانب في الفترة من 16أغسطس ولغاية 30 أغسطس 2018 بهدف إثراء معارفهم بمعلومات من تاريخ الإمارات وتراثها، وتعزيز خبراتهم بقيم المجتمع الإماراتي وبالطرق المثلى للوصول إلى الطلبة عبر عاداتهم وتقاليدهم العريقة التي تتسم بالتسامح والتعايش بين مختلف الجنسيات على أرض الإمارات، وذلك جرياً على عادة الأرشيف الوطني في تنظيم هذا الملتقى السنوي قبيل موعد بدء العام الدراسي الجديد.

ويتطلع هذا الملتقى الذي يتعاون فيه الأرشيف الوطني مع شركائه الاستراتيجيين: دائرة التعليم في أبوظبي، ووزارة التربية والتعليم، ومدارس الإمارات الوطنية إلى حثّ الجهاز التعليمي في مدارس الدولة على ترسيخ الهوية الوطنية وتعزيز الولاء والانتماء، ويحرص على خلق التجانس الثقافي، ورفع درجة الوعي بتاريخ وثقافة وتراث وعادات مجتمع الإمارات العريق. ويستضيف الأرشيف الوطني بمقره المعلمين العرب والأجانب في التعليم الحكومي والخاص المشاركين في هذا الملتقى، والمرشحين من قبل دائرة التعليم في أبوظبي، ووزارة التربية والتعليم، أو من قبل المدارس كمدارس الإمارات الوطنية بمختلف فروعها، ومجموعة أكاديمية الدار، ومدارس أدنوك.

ويتميز ملتقى المعلمين الخامس بأنه يستقبل أيضاً المعلمين الذين يرغبون بالمشاركة دون الحاجة لترشيح أي جهة، والتسجيل سيكون في الأيام المحددة للملتقى. ويوحي تزايد أعداد المشاركين إلى أن برنامج الملتقى قد صار يستقطب أعداداً كبيرة من المعلمين والمعلمات العرب والأجانب للعام الخامس على التوالي، وقد أثبت نجاحه في المواسم الماضية؛ فالأرشيف الوطني وعبر قسم البرامج التعليمية يسعى إلى نشر القيم الإماراتية الأصيلة عبر مشروعه "جيل واعد" الذي يتضمن سبعة برامج تربوية تعليمية تتعلق بالمناهج والتاريخ وبمهام الأرشيف الوطني، وتعزيز الهوية الوطنية، والتربية الأخلاقية، وقيم المواطنة الصالحة، ويسخِّر العديد من القنوات المهمة لتوصيل الرسالة الوطنية الهادفة. ويفتح الملتقى الوطني للمعلمين صفحات من تاريخ وحضارة الإمارات أمام الزوار الأجانب، ويدعم الجانب الوطني من رسالة الأرشيف الوطني التي تحثّ على تعزيز روح الانتماء والهوية الوطنية.

ويحفل برنامج الملتقى السنوي الخامس للمعلمين والذي يقام على مدار خمسة أيام متفرقة محاضرة وطنية عن "تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة وثقافتها" تحثّ المعلمين الأجانب على التأثير الإيجابي أثناء العملية التعليمية وأن يعمل كل معلم على تعزيز القيم الإنسانية، وأن يتبادل مع أبناء البلاد الخبرات بإيجابية وبعيداً عن السلبيات، وأن يتبع أفضل الممارسات في العملية التعليمية بعيداً عن الصورة النمطية بهدف الاستعداد للمستقبل الذي تتطلع فيه الإمارات إلى أن تكون من أفضل دول العالم في 2021.

ويشتمل برنامج الملتقى أيضاً جولة في الأرشيف الوطني تبدأ بقاعة إسعاد المتعاملين؛ حيث يتعرفون على وظائفها التي تتلخص في استقبال الباحثين، وتسهل عليهم عملية البحث في تراث وتاريخ دولة الإمارات ومنطقة الخليج في الوثائق والسجلات التاريخية التي يقتنيها الأرشيف الوطني، ثم تستقبلهم قاعة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان التي تضم نماذج من الوثائق المكتوبة، والصور الفوتوغرافية، والخرائط، وألبومات إلكترونية لقادة دولة الإمارات وأبرز رجالاتها في العصر الحديث، وهي تحكي سيرة قيام الاتحاد، وتشكيل أول مجلس للوزراء، واختيار عَلَم الاتحاد. ويتابع المشاركون في قاعة الشيخ محمد بن زايد للواقع الافتراضي فيلماً وثائقياً ثلاثي الأبعاد عن ماضي دولة الإمارات وحاضرها، وعن الأرشيف الوطني ودوره في حفظ ذاكرة الوطن، ومن أبرز محطات الزيارة مكتبة الإمارات التي يطلعون على محتوياتها من المراجع والمصادر، وأوعية المعلومات بشكليها: الورقي والإلكتروني، وهي ذات طابع تخصصي يعنى بتاريخ الإمارات وتراثها، ويتعرف المشاركون على أساليب الاستفادة من مقتنياتها

أغسطس 14, 2018

(زايد والمرأة) محاضرات يشارك بها الأرشيف الوطني في يوم المرأة الإماراتية

(زايد والمرأة) محاضرات يشارك بها الأرشيف الوطني في يوم المرأة الإماراتية 



يستعد الأرشيف الوطني للمشاركة في الاحتفالات التي ستقام احتفاء بيوم المرأة الإماراتية بعدد من المحاضرات عن "الشيخ زايد والمرأة"، ويسلط الأرشيف الوطني الضوء في محاضراته على ما حققته المرأة الإماراتية بفضل رؤية القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراه- وبدعم القيادة الحكيمة؛ إذ استطاعت المرأة أن تحقق قفزات وتحولات مهمة تمثلت بمشاركتها في جميع المجالات، بفضل ما حظيت به من الثقة والتمكين.

وتتوزع المحاضرات التي تتمحور حول اهتمام الشيخ زايد بالمرأة وما حققته على ضوء رؤيته في عدد كبير من الجهات الرسمية في الدولة، وتقدم هذه المحاضرات عدد من الباحثات، والمتخصصات في الأرشيف الوطني.

ويعمل الأرشيف الوطني وهو يؤدي دوره على دعم تمكين المرأة الإماراتية وبناء قدراتها، وتذليل الصعوبات أمام مشاركتها في كل المجالات، لتتبوأ المكانة اللائقة بها، ولتكون نموذجاً مشرفاً لريادة المرأة في كل المحافل، ويساند الأرشيف الوطني المرأة الإماراتية في تعزيز قدرتها على مواجهة التحديات، وترسيخ القيم التي تؤصل للهوية الوطنية والمبنية على لغة التسامح والحوار لديها.

وتتناول محاضرات (زايد والمرأة) دور القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراه- وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" – حفظها الله-   في النهوض بالمرأة الإماراتية وتمكينها، وما أسفر عن ذلك الاهتمام الكبير في بلوغ المرأة الإماراتية مكانة متميزة يشار إليها بالبنان ومصدر إعجاب بتحويل التحديات إلى إنجازات.

وتضع المحاضرات في صميم موضوعاتها دعم القيادة الحكيمة للمرأة الذي جعل من التحدي مكسباً وانتصاراً لها، وهي تتجاوز نطاق المحلية لتدخل بإمكاناتها العالية مرفوعة الرأس إلى حيز العالمية.

وتأتي محاضرات الأرشيف الوطني احتفاءً بيوم المرأة الذي يتواقت مع ميلاد الاتحاد النسائي في 28 أغسطس 1975، وتأكيداً على أهمية دور المرأة الإماراتية وجهودها المبذولة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية كافّة، والتي جاءت ثمرة لغرس القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، باني نهضة المرأة الإماراتية ونصير همومها، وداعمها الأول لتجاوز معوقات تقدمها وإسهامها في شؤون الوطن.

وتتطرق محاضرات (زايد والمرأة) إلى رؤية الشيخ زايد – رحمه الله- إلى واقع المرأة والاهتمام بجميع شؤونها في عهده الميمون باعتبارها أماً وزوجة وأختاً، وإنسانة لها تطلعاتها وحقوقها وواجباتها، وبذلك فإن مسيرة النهضة النسائية بالدولة تمثل فعلاً استثنائياً ليس في دولة الإمارات فحسب بل في الوطن العربي، لأن المرأة استطاعت في عهد زايد أن ترتقي فكراً وعلماً وعملاً ومكانة.

ويضاف إلى ذلك أن المغفور له – بإذن الله تعالى - الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان قد اهتم بتعلم المرأة معتبراً أن ذلك من أهم المحاور التي تسهم في ارتفاع مستوى التنمية ورفع معدلات التعليم بين الإناث في المدارس، والخريجات في الجامعات والكليات؛ لأنه كان يرى أن التعليم من الأساسيات الهامة للمرأة التي تطمح في مساندة أخيها الرجل في مسيرة التنمية.

أغسطس 9, 2018

لأرشيف الوطني يصدر (ليوا) في عددها التاسع عشر حافلة بصفحات من الذاكرة

تحتفي بالكتابة التاريخية عند الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وبالطائرات المائية في الساحل المتصالح.


الأرشيف الوطني يصدر (ليوا) في عددها التاسع عشر حافلة بصفحات من الذاكرة


صدر عن الأرشيف الوطني العدد التاسع عشر من مجلة (ليوا) وهي مجلة علمية محكمة تعنى بالبحوث العلمية الأصلية، باللغتين العربية والإنجليزية، في موضوعات تختص بالتاريخ والتراث والآثار للإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج العربي.

وأسفرت جهود مجلة (ليوا) وهي تجوب ماضي المكان والزمان عن تقديم صفحات مهمة في ذاكرة الإمارات تبرز تاريخها العريق وماضيها المجيد.

يحفل العدد الجديد من مجلة (ليوا) بمقال عن: (مرتكزات المنهج التاريخي عند سلطان القاسمي) وفيه يشير الدكتور مني بونعامة إلى أن الكتابة التاريخية عند صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، تعتمد على مرتكزات قوية وخصائص فارقة، تنمّ على مؤرخ مخضرم؛ إذ تقوم على منهجي المقارنة والمقابلة بين الروايات التاريخية، والاعتماد على الوثائق الصحيحة في إعادة بناء الحدث التاريخي وقراءة الماضي بعين فاحصة وقلم جاد ينشد الصدق والموضوعية والحياد، بعيداً عن المواربة والمجاملة والانتقائية، وتعتمد في الوقت نفسه على ركن شديد، وخلفية إسلامية عريقة، وجانب قومي أصيل، أعطى الكتابة طابعاً متمايزاً في القراءة والفهم والتوظيف.

ويؤكد الكاتب أن الكتابة التاريخية عند القاسمي تقوم على منهج قويم، إطاره الدقة والتمحيص من دون مواربة أو تحيّز، وتتسم أيضاً بالشمول والاستقصاء، توخى فيها المؤرخ الصدق والتثبّت في النقل، متكئاً على منهج المقارنة والاستدلال.

ويتأمل المقال منهج الكتابة التاريخية عند صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي، ويعدد المرتكزات الكبرى التي بنى عليها رؤيته التاريخية ومنها: رؤيته في كتابة التاريخ، المنهج التاريخي، مصادر المادة التاريخية، خصائص الكتابة التاريخية.

وسلطت مجلة (ليوا) في هذا العدد الضوء على: (الطائرات المائية في الساحل المتصالح (1927-1947)) كتبه مايكل كوينتين مورتون، وفيه استعراض مفصل لدور الطائرات المائية البريطانية الذي يعدّ حلقة هامة في السجل التاريخي للبلاد، ولكنها كانت قصيرة؛ حيث أدخلت هذه الطائرات إلى منطقة الإمارات أواخر عشرينيات القرن العشرين، وقد صممت للهبوط على سطح الماء والإقلاع منه، ومع تطور الطيران ظهرت في الساحة أنواع جديدة ومحسنة منها، ويركز الموضوع في وصول الطائرات المائية إلى خور دبي وغيرها من إمارات الدولة. 

ويعرض المقال بعض المواقف الطريفة والتجارب البهيجة، والصور التذكارية ذات الصلة بالموضوع، وخريطة لمنطقة الخليج العربي في عام 1933 تظهر فيها الخطوط الجوية والمطارات، والمهابط والمراسي الخاصة بالطائرات المائية، وأعقبها دليل للمراجع التي استقى منها الكاتب مقاله.

وشارك في هذا العدد الكاتبان ضياء الدين الطوالبة وأحمد عبد الله الحاج بمقال عن مَعلَم هام من العمارة المدنية (بيت ابن سرور الظاهري في واحة المعترض بمدينة العين) والذي يعدّ أحد المباني التاريخية في واحة المعترض بمركز مدينة العين، وتحيط به أشجار النخيل، ويتميز هذا البيت بمساحته الكبيرة، وأثناء عمليات الحفر والتنقيب الأثري الذي أجرته إدارة الآثار والسياحة في صيف 2005 للكشف عن معالم البيت وحفظه، تم الكشف عن عدد من اللقى المتنوعة، وأغلبها من آنية الطبخ الفخارية التي صنع بعضها في هولندا عام 1836، وقليل من اللقى الزجاجية والمعدنية، وكثير من قطع العملة البرونزية والنحاسية.

وعزز الكاتبان المقال بشرح مفصل للطراز المعماري للبيت، والمواد التي استخدمت في البناء، وقد تميزت مدينة العين بهذا الطراز الذي يميزها عن عمارة المدن الساحلية، ويضم الموضوع مخططاً عاماً للبناء الذي يتألف من الفناء المكشوف (الحوش) وتحيط به الغرف والمرافق الأخرى.

وقد دعم المقال ببعض الصور التوضيحية، وصور لبعض اللقى الأثرية، ولمنظر البيت بعد الانتهاء من التنقيب، واختتم بالمراجع التي استمد منها الكاتبان موضوعهما.

ويعرض الدكتور حمد محمد بن صراي في هذا العدد من (ليوا) كتاب (الخليج العربي .. الثقافة والمجتمع) لمؤلفه عبد الله عبد الرحمن يتيم، ويتضمن الكتاب مقدمة كتبها الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث، وفيها يقدم الإطار العام الموجز لمحتوى الكتاب الذي يتناول في بابه الأول: البحرين، وفيه ثلاثة فصول: "الجذور الاجتماعية للنخب"، و"الدين والهوية والمواطنة: الجذور والتحديات"، و"الموسيقا والغناء الشعبي".

والباب الثاني عن دولة الإمارات العربية المتحدة، وفيه فصلان: "التخوم الاجتماعية بين أهل الحَير" –وهم سكان المنطقة الجبلية وسفوحها- و"الدين والمجتمع في البادية".

وتذكّر مجلة ليوا قراءها بأهم الكتب التي صدرت حديثاً عن الأرشيف الوطني، وهي: (تطور التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة)، و(تجوال في المحيط الهندي)، و(النظام العصري للوثائق والأرشيف)، و(إيضاح المكنون في سيرة الشيخ طحنون)، و(القلاع والأبراج في منطقة الظفرة)، و(الخدمات الكهربائية في إمارات الساحل المتصالح).  

أغسطس 2, 2018

الأرشيف الوطني يطلق كتاب (إيضاح المكنون في سيرة الشيخ طحنون)

يسلط الكتاب الضوء على سيرة طحنون بن شخبوط رابع حكام آل بوفلاح

الأرشيف الوطني يطلق كتاب (إيضاح المكنون في سيرة الشيخ طحنون)


أطلق الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة كتاب (إيضاح المكنون في سيرة الشيخ طحنون بن شخبوط آل نهيان) وهو غني بأخبار عن الأحداث التي حصلت في إمارة أبوظبي وغيرها إبان حكم الشيخ طحنون بن شخبوط، وتبرز أهمية الكتاب أيضاً من كونه واحداً من أحدث إصدارات الأرشيف الوطني، وهو يوثق سيرة رابع حكام آل بوفلاح الشيخ طحنون بن شخبوط آل نهيان (1818-1833م) والدور الكبير الذي قام به في تاريخ قبيلة بني ياس خاصة وتاريخ الإمارات عامة، وأحداث فترة حكمه؛ باعتباره أبرز شيوخ آل نهيان الكرام في النصف الأول من القرن التاسع عشر الميلادي، وقد بلغت قبيلة بني ياس في عهده أوج قوتها وبلغ نفوذها أقصى اتساعه فامتدّ ليشمل أبوظبي ودبي، وأجزاء من شبه جزيرة قطر، وليوا، والظفرة، وأطراف بادية العين وواحاتها.

وتشير المقدمة إلى أن الشيخ طحنون كان يمتاز بقوة الشخصية والشجاعة والسخاء، وبُعد النظر والحكمة، وكان قائداً متميزاً عُرف بفطنته وقدرته الدبلوماسية والعسكرية على إدارة الأزمات وخوض المعارك، وحاكماً عادلاً اتسم نظام حكمه بالعدل والأخذ بمبدأ الشورى والمساواة بين جميع أفراد قبيلته؛ ففي فترة حكمه لم تخضع قبيلة بني ياس لأي من خصومها؛ إذ كانت بمثابة ميزان بين القوى المحلية المتنافسة، وهم: العمانيون والقواسم، والسعوديون.

ويستهدف الكتاب من إحياء سيرة الشيخ طحنون إبراز ما لهذا الأمير الفلاحي من المآثر والذِكر الحَسَن أثناء فترة توليه حكم إمارة بني ياس: أبوظبي ودبي.

المبحث الأول من الكتاب جاء بعنوان: "آل بو فلاح الهلاليون ونشأة إمارتهم"، وهنا يُعيد الكتاب نسب شيوخ إمارة أبوظبي من آل نهيان الكرام إلى عشيرة آل بو فلاح الهلالية من قبيلة بني ياس، وهي قبيلة عربية يعود نسبها إلى قبيلة عبد القيس الربعية العدنانية، ويُجمع كلّ النسابين والشعراء والرواة على أن آل بو فلاح ينحدرون من جدٍ لهم اسمه هلال؛ فقد وردت إشارات تاريخية قديمة تنسب آل بو فلاح إلى هلال.

ويشير الكتاب إلى أن اسم أسرة آل نهيان قد ارتبط بتاريخ قبيلة بني ياس ارتباطاً وثيقاً مُذ عُرف أول أمير منهم في النصف الأول من القرن السابع عشر الميلادي، وتعتبر هذه الأسرة الكريمة من أقدم الأسر الحاكمة على امتداد ساحل الخليج العربي.

ويتناول المبحث الثاني جوانب من حياة الشيخ طحنون، بدءاً من اسمه فمولده، ثم أسرته وقبيلته، ونشأته وعصره، وصفاته وأعماله، وصولاً إلى وفاته بعد أن حكم مشيخة بني ياس خمسة عشر عاماً.

ويستعرض هذا الفصل أعماله الجليلة التي ابتدأها بتحصين إمارته، ثم بدعم مسيرة العمل الاقتصادي، وله بصمات واضحة في الجوانب الإنسانية وفي المجالات الاجتماعية والعلاقات القبلية الودية.

وجاء المبحث الثالث بعنوان: الشيخ طحنون في عيون السياسيين والضباط البريطانيين، وقد أجمع أولئك الذين عملوا في الخليج العربي على أن الشيخ طحنون كان ذا شخصية قيادية فذة يحترمها جيرانه، ويهابها أعداؤه، وكان يتمتع بقدرة فائقة على إدارة الأزمات ومعالجة الاضطرابات، وأثنوا على صفاته الخُلقية النبيلة التي كان يتحلى بها.

وكان الشيخ طحنون يحظى بمكانة بارزة بين شيوخ الإمارات والقوى الإقليمية الأخرى جعلت الملا حسين الوكيل المحلي للمصالح البريطانية في الإمارات يُعبر عن خوفه من حدوث اضطرابات داخلية بعد وفاته قد تؤدي إلى اختلالٍ في ميزان القوى السياسية في المنطقة.

لقد كان الشيخ طحنون بن شخبوط من الشخصيات الهامة التي أدركت حقبة الشاعر علي بن محمد (محين) الشامسي، ومن المحتمل أنه هو ووالده الشيخ شخبوط نالا قسطاً من مدائحه.

أمسك الشيخ طحنون بالسلطة بعد رحيل أخيه محمد بن شخبوط، وعمل مع والده في إدارة دفّة الحكم بتأييد من قبيلة بني ياس وقبيلة المناصير الموالية له، وتجلت براعته في الحكم من معالجته للعديد من القضايا الكبرى حينذاك مثل قضية ديرة، وفي العلاقات مع البحرين، وتوسطه لإحلال السلام بين الأطراف المتنازعة في البريمي حينذاك، وقد أشار الشاعر محين الشامسي إلى هذا الصلح في لاميته التي أثنى فيها على الشيخ طحنون من آل نهيان وأسلافه الهلاليين:

عقب ند العرق ما كنا جميع              خوصبيّ بات في قلبي اشتعال

عاضنا الله عن رفاقتنا بقوم             من مشاهيب الحروب بني هلال

ويسلط الكتاب الضوء على قضية دبي وآل هزاع بن زعل، وعلى ثورة صحار 1830م، وصولاً إلى إبريل 1833 حيث غيّب الموت الشيخ طحنون، وكانت وفاته خسارة كبيرة ليس لبني ياس فحسب، بل لحلفائه العمانيين أيضاً.

وينتهي الكتاب بالخاتمة التي تركز في الصفات القيادية والحنكة السياسية التي ورثها الشيخ طحنون من والده الشيخ شخبوط إلى جانب القوة العسكرية والاقتصادية، وتضافر تلك المزايا في شخصه مكنّه من حكم إمارة مترامية الأطراف، وقد حقق أيضاً نجاحاً بارزاً في التواصل إلى التوقيع على معاهدة السلام الدائم عام 1820 مع السلطة البريطانية، وقد شهدت إمارة أبوظبي نمواً اقتصاديا متزايداً، وفي فترة حكمه لم تخضع قبيلة بني ياس لأي من خصومها. والجدير بالذكر أن الكتاب قد أيّد محتوياته بالوثائق والخرائط التوضيحية، وقد أشار الدكتور فالح حنظل في مقدمة الكتاب إلى أن المؤلف اتبع الأسلوب الصحيح في عملية التقصي التاريخي؛ وذلك بالاعتماد على المصادر ثم تفسيرها وذِكرِ أسباب الوقائع وعِللها ودواعيها. وهو بالقدر الذي اعتمد فيه على الوثائق البريطانية، إلا أنه قارنها بما توفر لديه من مصادر إماراتية وخليجية لكي يحصل على مادة وفيرة تُعينُ على تصوير الماضي تصويراً واضحاً، وهو بهذا نجح بشكل جيد، وامتاز عن غيره من المؤرخين الذين كتبوا عن تاريخ الإمارات واعتمدوا على المصادر الأجنبية فقط واستكانوا لها، لذلك قدّم لنا بكل جرأة قضايا محورية في أسباب الصراعات التاريخية التي لا يخلو منها أي مجتمع، ويقارنه بما ينعمُ به مجتمع الإمارات اليوم من أمان وسلام ورفعة ومجد.





الكتاب: إيضاح المكنون في سيرة الشيخ طحنون (1818-1833م)

الناشر: الأرشيف الوطني، أبوظبي، 2017، الطبعة الأولى، 229 صفحة.

تأليف: عبدالله بن محمد المهيري

هل لديك أي أسئلة؟

إذا كان لديك أي استفسار ، قم بزيارة الأسئلة الشائعة التي تمت الإجابة عنها

الأسئلة الشائعة