إدارة التواصل المؤسسي والمجتمعي

إدارة التواصل المؤسسي والمجتمعي

تعدّ هذه الإدارة الرابط الأساسي وهمزة الوصل بين الارشيف و المكتبة الوطنية وجمهوره من المستفيدين والمتعاملين، وتحمل على عاتقها مهمة تثبيت الهوية المؤسسية للارشيف و المكتبة الوطنية ، وتتضافر فيها أنشطة الإعلام والتسويق والعلاقات العامة، وأبرز مهامها تنشيط التواصل داخل الارشيف و المكتبة الوطنية وخارجه، وتطويره مع الجهات المعنية ومع مؤسسات القطاع العام والخاص، ووضع الخطط الإستراتيجية للتعامل مع المستفيدين، وتطوير البرامج التعليمية حسب المعايير الدولية، وإدارة الشراكات الإستراتيجية، وتنظيم الحملات والأنشطة التسويقية، وحملات الترويج والمعارض؛ لتعزيز صورة الارشيف و المكتبة الوطنية ومكانته بأعلى درجات التواصل مع وسائل الإعلام، والمساهمة في تنظيم المؤتمرات والاجتماعات. وتتخذ هذه الإدارة من رسالة الارشيف و المكتبة الوطنية ورؤيته وأهدافه خطةَ عملٍ عامةً لها. وللإدارة ثلاثة أقسام:

1. قسم العلاقات المؤسسية

هو واجهة الأرشيف و المكتبة الوطنية، ويعمل لاستمرار التفاهم المتبادل بين الأرشيف و المكتبة الوطنية وجمهوره والمستفيدين منه بتعزيز هويته وتحقيق إستراتيجيات العمل، وبناء صورة مثالية للأرشيف و المكتبة الوطنية لدى جمهوره الداخلي والخارجي؛ بإعداد النشرات والمواد الإعلامية ذات الصلة بالأرشيف و المكتبة الوطنية وأنشطته، وبمدّ الجسور وتمتين العلاقات مع وسائل الإعلام، واستقبال زوار الأرشيف و المكتبة الوطنية وتعريفهم بدور الأرشيف و المكتبة الوطنية وفعالياته، والأنشطة التوعوية بأهمية الوثيقة، وبناء علاقات طيبة مع المنظمات والجهات الرسمية ذات العلاقة بالأرشيف و المكتبة الوطنية، وبذل الجهود لنيل رضى الجمهور، ويهتمّ بالتسويق وبشؤون التواصل المؤسسي ، ولهذا القسم أربع وحدات: وحدة الإعلام والتسويق، ووحدة الإعلام الإلكتروني، ووحدة التواصل المؤسسي ، و وحدة المطبعة.

2. قسم البرامج التعليمية

يُعنى بإعداد وتقديم برامج وطنيّة توعويّة لمصلحة المؤسسات التعليميّة بالدولة؛ بُغية تعزيز قيم الهوية والولاء والانتماء في نفوس الأجيال، وتبصير أفراد المجتمع بالحقائق التاريخية ذات الصّلة بوقائع دولة الإمارات العربية المتحدة؛ وذلك دعماً لدور الارشيف و المكتبة الوطنية في أداء رسالته التاريخية، بوصفهِ مصدراً للمعلومة التاريخية الموثّقة، وذاكرة الوطن الرسمية.

3. قسم البرامج المجتمعية

يُعنَى بتعزيز التواصل مع جمهور الارشيف و المكتبة الوطنية والمتعاملين معه من أبناء المجتمع، والاهتمام بالأنشطة ذات العلاقة بالمجتمع بمختلف شرائحه، وتنظيم الزيارات، وتنظيم المؤتمرات والمعارض والاجتماعات، والمشاركة في الأنشطة التي تنظمها الجهات الأخرى، وإعداد المواد الإعلامية الإلكترونية، والنشرات والكتب التوعوية التي تعرّف بدور الأرشيفات وأهميتها، وإشراك أبناء المجتمع في أنشطة الارشيف و المكتبة الوطنية ، وإعداد برامج مجتمعية ترفيهية لإيصال رسالة الارشيف و المكتبة الوطنية ورؤيته إلى الجمهور، والإجابة عن استفسارات المتستفدين وتلبية متطلباتهم ولهذا القسم وحدتان: وحدة خدمة المستفيدين، ووحدة التواصل المجتمعي.

هل لديك أي أسئلة؟

إذا كان لديك أي استفسار ، قم بزيارة الأسئلة الشائعة التي تمت الإجابة عنها

الأسئلة الشائعة